انماط النصوص الأدبية وانواع الادب ..

المَقالة و النّقْدِ الأَدبي


إضافة رد
قديم 01-11-2011, 08:52 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
Junior Member
إحصائية العضو






 

عزيز غير متصل

 


المنتدى : المَقالة و النّقْدِ الأَدبي
افتراضي انماط النصوص الأدبية وانواع الادب ..


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

أنماط النصوص الأدبية

1. النمط الحجاجي :

هو النمط الذي يعتمد على العقل في المحاججة وإبداء الرأي ودحض الرأي الأخر ( حجة الطرف الأخر) ومن خصائصه :
* الاستقصاء و الاستنباط والبرهنة والتعليل والاستنتاج.
* استعمال الحجة و البرهان.
* تدعيم القول بمختلف الشواهد ( القران الحديث ؛الشعر الأقوال المأثورة)
* قلة الصور البيانية والمحسنات البديعية ( الأسلوب المباشر)

2 . النمط السردي :

السرد هو عبارة عن حكي و قص ‘ يعتمد على الجمل الفعلية الماضية لذلك يرتبط بالزمن ارتباطا وثيقا ‘ كما يرتبط بأدوات من ا همها : حروف العطف لاسيما الواو.
يعتمد السرد على الأسلوب الخبري ويغلب على أجناس أدبية معينة من أهمها الرواية القصة الحكاية و بعض أنواع المسرحيات كما يمكن أن نجده في المنظومات الشعرية كالشعر القصصي التقليدي .
يستدعي النص السردي وجود شخوص بشرية أو ذات سلوكيات ( تصرفات بشرية) وينقل وضعية تتحول و أحداثا مترابطة و هذه الأحداث تدور في مدة محددة .

3 . النمط الوصفي :

الوصف هو ترجمة ما تراه الحواس والنفس . أو منح القارئ إمكانية تمثل الموضوع فيرسم صورة متمو ضعة داخل المكان ولكن في انفصال عن الزمن ويعتمد الدقة في تصوير المشاهد وعلى كثرة التشبيهات والنعوت والأحوال والمعطوفات والجمل الاسمية القصيرة والترادف ويكون في الشعر وفي النثر . يمتزج الوصف بأنماط نصوص مختلفة ، في مقدمتها النص السردي .

4. النمط الإرشادي :

هو النمط الذي يكثر فيه الإرشاد والوعظ . ويعتمد على كثرة الأوامر والنواهي ، ويكون بارزا في الوصايا.

5. النمط التفسيري :

هو النمط الذي يستخدم في شرح المعارف العلمية ، سواء أكانت متعلقة بجوانب اللغة من نحو وصرف وبلاغة وعروض أم كانت متعلقة بجوانب أخرى كالنقد والنثر العلمي ، يعتمد على تحديد الأسباب والوقائع والنتائج كما يحدد مصادر المعلومة وأبعادها ويقدم أمثلة قصد توضيحها ، يوظف التفسير أدوات الربط وفق ترتيب منطقي ، فهو يعلم أكثر من كونه يخبر . يوجد النص التفسيري خصوصا في :

& القواميس : حيث تعطي معلومة مفصلة حول الكلمة .
& الموسوعات : حيث تعطي معلومة مفصلة حول مواضيع .
& يمكن للنص التفسيري أن يعتمد إلى جانب الكلام على الصورة التي تمتلك قدرات تفسيرية هامة .

أنواع الأدب

الرواية

القصة القصيرة

المسرحية

الشعر

الأدب غير الخيالي

الرواية :

عملٌ قصصي طويل يروي الأحداث التي تقع في حياة أناس واقعيين أو مُتَخَيَّلين. وتعكس معظم الروايات منظور الكاتب إزاء الحياة.وهناك أنماط كثيرة من الروايات التي تعالج أنواعًا مختلفة من المواضيع. فرواية بوليانا العاطفية لإليانور بورتر، تصف فتاة شابة ترى دائمًا الجانب المشرق من الحياة. أما رواية يقظة فينيجان النفسية لجيمس جويس فهي تبرز الحياة الحالمة لصاحب فندق أيرلندي. وتصف رواية قنديل أم هاشم ليحيى حقي ورواية موسم الهجرة إلى الشمال للطيب صالح الصلة بين الشرق والغرب.

والرواية نوع جديد متطوّر من الأنماط الأدبية التي كانت سائدة من قبل. فالكثير من سمات الرواية مستمدة من الملحمة التي هي قصيدة سردية تتناول شخصية بطولية.كما استقت الرواية سمات أخرى من الأقاصيص الخيالية، مثل قصص مغامرات الملوك والفرسان. انظر: الرومانس . هذا وقد تأثرت الرواية إلى حد كبير ومهم في تطورها بقصص المشردين الأسبانية، التي سادت في القرن السادس عشر الميلادي. وكانت قصص المشردين تصف الأحداث التي تقع لمتشرد، وهو بطل حاذق، وإن كان مخادعًا في طريقة حياته. كما تطورت الرواية من الشخصيات التي سادت في القرن السابع عشر الميلادي وهي كتابات كانت تصور نماذج من شخصيات .

القصة القصيرة :

عمل قصصي يركز على جزئية مفردة. ونظرًا لقصرها، فإن الشخصيات والمواقف في القصة القصيرة أقل عدداً وتعقيدًا مما هي في الرواية. وقد يتراوح طول القصة القصيرة بين تلك الأقصوصة التي يتراوح عدد كلماتها بين 1,000 و 1,500 كلمة، وبين القصة التي يتراوح عدد كلماتها بين 12,000 و 30,000 كلمة. وللقصة القصيرة سمات كثيرة مماثلة لسمات القصيدة القصصية، وهي قصة تأخذ قالبًا شعريًا. كما أنها قريبة من الأقاصيص الشعبية ، التي تُروى شفويًا من جيل إلى جيل. كما أنّ الكثير من خصائص القصة القصيرة مستوحاة من أشكال أدبية أقدم، كان الهدف منها إعطاء العبر، ويشمل ذلك الحكايات الخرافية التي ترْوى على لسان الحيوان والحكاية الرمزية ذات المغزى الديني أو الأخلاقي.

المسرحية :

وهي تمثيلية قصصية تُكْتَب لكي تقدمها مجموعة من الممثلين على خشبة المسرح، وتحوي في العادة توجيهات مسرحية تحدد مظهر الشخصيات وتصرفاتها. وتأخذ المسرحية شكل الحوار أو الحديث المتبادل بين شخصيتين أو أكثر. والشكلان الرئيسيان للمسرحية هما المأساة والملهاة .

المأساة :

هي مسرحية جادة تنتهي بكارثة. وقد أرسى أرسطو المبادئ الأساسية للمأساة في كتابه فن الشعر ، وقال: إن الهدف من المأساة هو إثارة الشعور بالشفقة أو الجزع إزاء أبطال المسرحية لدى جمهور المشاهدين. وبطل أي مأساة إغريقية قديمة هو شخص عظيم يتعرض لمعاناة قاسية بسبب غلطة مأساوية أو خطأ في الحكم على الأمور. وقد اتّسع معنى المأساة فيما بعد ليشمل قصة أي شخص يُبتلى بمحنة.

الملهاة :

مسرحية خفيفة مسلّية (كوميديا) ذات نهاية سعيدة. وتصرفات الشخصيات في الملهاة تستهدف تسلية المشاهد أكثر من إثارة انزعاجه. كما أنّ للملهاة أشكالاً متعددة منها الملهاة الخفيفة أو الملهاة المتدنية التي تتسم بالخشونة والعنف والتي تلجأ لاستخدام المواقف الساخرة أو الأفعال الصاخبة. ومنها الملهاة الرفيعة التي تُبنى سخريتها على الحوار الحاذق الذكي. أما الملهاة الهجائية فهي تسخر من الجوانب التي تتسم بالغباء في أقوال الناس وأفعالهم. أما ملهاة السلوك فهي تسخر من العادات الاجتماعية في حقبة ما. أما الملهاة الجادة فهي تتناول مواقف جادة تنتهي نهاية سعيدة.

الشعر :

يقوم في الأصل على وزن وقافية. ويستخدم الشعراء الوزن حين ينظمون الكلمات في نمط يتّبع قواعد الوزن الشعري. ويستخدمون القافية كذلك لدى ترديد الأصوات في داخل أبيات الشعر أو في نهاياتها. أما القطعة التي لا تحوي نمطًا معينًا من أنماط الوزن الشعري أو القافية فهي تُكتب تبعًا لأسلوب الشعر الحر.وتجدر الإشارة إلى أن هناك أنماطًا ثلاثة من الشعر هي: الشعر الغنائي، والملحمي، والدرامي.
الشعر الغنائي. تكون القصيدة الغنائية في هذا النمط قصيرة وشبيهة بالأغنية. وهي تركز على أفكار ومشاعر الشاعر أو المتحدث. ويمكن معالجة القصيدة الغنائية إما من زاوية موضوعها أو شكلها. فحين نصف قصيدة ما بأنها مرثية ، وهي التي ترثي الموتى، فإننا إنما نشير إلى موضوعها. أما حينما نتحدث عن السوناتة وهي قصيدة تتألف من أربعة عشر بيتًا وتلتزم قافية محددة، فإننا نتحدث عن الشكل.

الشعر الملحمي :

هو الذي يروي قصة. والملحمة (القصيدة البطولية) تصف أفعال بطل ملكي مثل المحارب الطروادي إينياس ، أما القصيدة الغنائية وهي قصة قصيرة في قالب شعري فهي ذات نغمة عادية إلى حد كبير.
الشعر الدرامي. يروي قصة من خلال حديث أبطال القصيدة، شأنه في ذلك شأن المسرحية. وتسمى القصيدة ذات المتحدث الواحد في اللغات الأوروبية المونولوج المسرحي أما مسرحية الحجرة، فهي مسرحية في قالب شعري تكتب لتقرأ لا لتمثَّل على المسرح .

الأدب غير الخيالي :

يشمل معظم أنواع الكتابة التي نقرؤها في الصحف والمجلات والكتب الدراسية، علمًا بأن بعض الأدب غير الخيالي يتميز بأنه أدب أصيل ومليء بالصور الخيالية.

المقالة :

هي أوسع أشكال الكتابة غير الخيالية؛ فهي تمكّن المؤلف من تسجيل أفكاره بشأن أي موضوع. والمقالة غير الرسمية أو الشخصية إنما تعكس شخصية الكاتب. أما المقالات الرسمية فهي تقدم مادتها بقالب مباشر وغير شخصي.

السيرة الغيرية :

تصف حياة شخص ما، وهي أكثر أنواع الكتابة غير الخيالية رواجًا في الوقت الحاضر.

السيرة الذاتية :

يرويها شخص ما بنفسه عن حياته.

اليوميات :

هي ذات صلة بالسيرة الذاتية وتُكتب لتسجيل الأحداث يومًا بيوم طبقًا لحدوثها في حياة شخص ما ...
وتقبلوا خالص مودتي ...



hklh' hgkw,w hgH]fdm ,hk,hu hgh]f >> hgh]f hgkw,w hklh'







رد مع اقتباس
قديم 05-02-2013, 10:52 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
Junior Member
إحصائية العضو







 

kadeerzaim غير متصل

 


كاتب الموضوع : عزيز المنتدى : المَقالة و النّقْدِ الأَدبي
افتراضي

شكرا جزيلا







رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« - | - »
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Bookmark and Share


Loading...

أقسام المنتدى

™®» بـِدايـةُ النّبْـض «®°™ @ القصيد منهِجُ الرّحمن @ القصيد حَلِلتُم أهلاً @ ™®» عِشْقُ البـاديـه «®°™ @ القصيد المُحاوَرات الشّعْريـة @ القصيد هَمْسُ القَوافي @ عَذب القَصيـدْ @ ™®» روح الفصيح «®°™ @ إيحاءات الفُصْحى @ حَنايـا الرّوح @ سَرْبُ الحمـائِم @ المَقالة و النّقْدِ الأَدبي @ ثَرْثرَة الصّمْت @ ™®» سُهـولٌ خِصْبــه «®™ @ القصيد العام @ تـاء التّأنيـث @ البَرْمَجيـّات @ الصَوتِيّات و التّصاميم @ ™®» عِنـاقُ الذّات «®™ @ التّرْفيه وَ التّسلِيـه @ الشباب والرياضه @ ™®» الإهتِمام بـِ الأَعضـاءِ وَ الزوّارِ الكِرام «®™ @ القصيد الوَرَقــة البَيْضـاء @



Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
         سعودية هوست للاستضافه والتصميم والدعم الفني

3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27