إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما هو الإسهال عند الأطفال

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما هو الإسهال عند الأطفال




    الإسهال عند الأطفال يعتبر من الأمراض الشائعة، ويعتبر المرض الأكثر تأثيرا على الأطفال في الولايات المتحدة الأمريكية، ويمكن ان تكون اعراض المرض ظاهرة ويمكن أن تكون مخفية ولا تشعر بها، ولكن ذلك سوف يسبب مشاكل كبيرة عند طفلك.

    وتظهر المشاكل عند الأطفال نتيجة خروج كمية كبيرة من الماء مع البراز مما يسبب جفاف عند الأطفال، ويكون الجفاف سريع ولكن تظهر له بعض العلامات الشائعة وتشمل:

    أن يكون لطفلك ستة حفاضات مبللة يوميًا.
    ان يشعر طفلك بجفاف في الفم او تلاحظي انتِ جفاف الشفتين عموماً والفم.
    يكون بكاء طفلك أقل من المعتاد.
    ستلاحظ أن طفلك أصبح يأكل بشكل أقل.


    ولذلك إذا لاحظتي اي اعراض من اعراض الاسهال عند الأطفال يجب عليك التواصل مع الطبيب فورًا، لعلاج هذه الحالة والسبب الكامن وراءه حتى لا يتعرض طفلك للجفاف.

    والإسهال عند الأطفال في الغالب ليس معدي ولكن يكون هناك بعض الأنواع التي تسبب انتشار العدوى في العائلة، لذلك يجب على العائلة او الشخص الذي يراعي الطفل أن يقوم بغسل يديه أكثر من مرة بعد تغيير الحفاضات ويفضل استخدام مطهر لليد خلال فترة الإسهال عند الأطفال.

    وخلال مقالة اليوم سوف نتعرف على الإسهال عند الأطفال بشكل كامل ومُلم وكذلك الأسباب الشائعة وراء هذه الحالة وطرق العلاج الشائعة أيضا، فتابع القراءة معنا.
    علاج الاسهال عند الأطفال:


    علاجات الاسهال عند الأطفال تختلف على حسب شدة الحالة، فإذا كانت الحالة خفيفة يمكنك اتباع بعض الخطوات المنزلية للتخلص منه، ولكن إذا كانت الحالة شديدة فيجب الحصول على علاج بشكل فوري، وجميع العلاجات او الخطوات التي سوف تتبعها ستكون بهدف تجنب الجفاف والحفاظ على رطوبة جسم الطفل.

    ومن أهم الخطوات التي يجب أن تتبعها الأمهات هو إطعام الطفل بشكل مستمر سواء كان عن طريق الرضاعة الطبيعية او التي تقدم في زجاجات للطفل، ولذلك لتوفر أكبر كمية من السائل في جسم الطفل وتحافظي على الرطوبة في الجسم، وكلما كانت الحالة أسوأ يجب عليك زيادة معدل الطعام لتجنب الجفاف تمامًا.

    ويجب ان تعلمي ان حليب الأم يحتوي على كافة المحتويات الغذائية التي يحتاجها الرضيع وتستطيع ان تعوض جميع الفواقد التي يفقدها الطفل ولن تحتاجي لوضع له أي مادة من مواد الإماهة الفموية مثل دواء Pedialyte، إلا إذا طلب منك الطبيب ذلك.

    ولكن إذا كانت يتناول طفلك الحليب في زجاجات فيمكن ان تستخدمي بعض مواد الإماهة الفموية مثل دواء Pedialyte، وقد يصف الطبيب لطفلك مضاد حيوي إذا كان السبب الكامن وراء الحالة مرض أو عدوى.

    وكذلك يجب عليك ان تهتمي بمنطقة حفاظات طفلك، فعندما تكون الحفاظة متسخة يسبب ذلك تهيج في جلد طفلك و تسبب طفح جلدي، لذلك يجب أن تكون تلك المنطقة نظيفة تمامًا، ويمكن استخدام بعض المرطبات او المراهم التي تعمل على تطهير تلك المنطقة والحفاظ عليها رطبة لمنع انتشار الجراثيم.

    ويجب عليك عدم إعطاء طفلك إي دواء حتى إذا كان دواء بدون وصفة طبية لأنه يمكن أن يكون خطر على الأطفال، فيجب عليك الذهاب للطبيب حتى يصف لك دواء خاص بالأطفال ولا يوجد له أي آثار جانبية خطيرة على الأطفال.

    وكما ذكرنا في مقدمة إن هناك علامات وأعراض شائعة للجفاف عند الطفل يجب عليك اتباعها للحفاظ على صفحته، وإذا كان الإسهال حاد جداً يمكن أن يحتاج طفلك علاج السوائل الوريدية ويكون ذلك في المستشفى.
    أسباب الإسهال عند الأطفال:


    يوجد العديد من الأسباب التي تسبب الإسهال عند الأطفال وبعضها يكون متعلق بنظام الرضاعة الطبيعية أو الحمية الغذائية التي يتبعها الطفل، وفي هذه النقطة سوف نوضح بعض الأسباب الشائعة لجميع الأطفال مع بعض الأسباب الأخرى.

    الأسباب الشائعة لجميع الأطفال:

    المرض: المرض الذي ينتج نتيجة انتقال البكتيريا و الطفيليات والكائنات الفطرية يمكن أن يسبب الإسهال عند الأطفال، ويعتبر هذا من أكثر الأسباب شيوعًا وذلك لان الأطفال في تلك المرحلة ينتقلوا من مكان لأخر زحفًا على الأرض، فتلامس يديهم الأرض وكذلك اختلاطهم مع أطفال أخرى في دار الرعاية النهارية يمكن أن ينقل لهم البكتيريا والطفيليات والكائنات الفطرية.
    بداية إضافة الأطعمة الصلبة في نظامهم الغذائي: تغير نظامهم الغذائي وإضافة بعض العناصر الجديدة فيه، سيؤثر على حركة أمعاء الطفل ويمكن ان يسبب بعض أنواع الحساسية له مما يسبب هذا النوع من الإسهال مثل والفول السوداني والمحار والبيض.
    استخدام بعض الأدوية: بعض الأدوية التي يأخذها الأطفال يمكن أن تسبب الإسهال كعرض من الأعراض الجانبية لذلك يجب تجنب تلك الادوية والبحث عن بديل إن وجد.
    السفر: الأطفال مثل البالغين تمامًا في هذه النقطة، حيث يمكن لأي شخص في العالم أن يصاب بالإسهال عندما ينتقل من بيئة إلى بيئة أخرى بشكل مباشر.
    الحالات الطبية: يوجد بعض الأمراض الأخرى التي يظهر فيها الإسهال عرض من أعراضها الشائعة مثل التهاب الأمعاء، لذلك يمكن أن يكون الاسهال علامة على مرض خطير آخر.
    التسنين: اختلف العلماء على سبب ان التسنين يمكن أن يسبب الإسهال عند الأطفال ولكن السبب الاغلب هو عندما يسنن طفلك، سيقوم بوضع أشياء كثيرة في فمه من باب الاستكشاف مما يسبب انتقال الجراثيم من تلك الأشياء لفمه فتسبب العدوي.
    التلوث: الجراثيم يمكن ان تنتقل الى الحليب المقدم إلى الأطفال بطريق كثير جدا وقد لا تلاحظها الأم على سبيل المثال يمكن أن يكون الماء الذي يضاف على المسحوق ملوث وبه جراثيم مما يجعل الحليب ملوث.
    ويوجد بعض الأنواع يكون سببها غير معلوم لذلك يهدف العلاج لتقليل الجفاف فقط.

    بعض الأسباب الأخرى الشائعة:


    بعض أسباب الإسهال عند الأطفال الأخرى يمكن أن تكون نتيجة مشكلة عند الأم نفسها، ولا يواجه هذا النوع من المشاكل إلا إذا كان الطفل يرضع بشكل طبيعي ومن أبرز تلك الأسباب هو التالي:

    حمية الأم الغذائية: يوجد العديد من الأطعمة التي يمكن أن تسبب الحساسية للأم وكذلك للطفل مثل الشوكولاتة والمشروبات الغازية وكذلك بعض الأطعمة الغنية بالتوابل، لذلك يفضل ان تقوم الام بتقييم نظامها الغذائي قبل البدء في رضاعة الطفل بشكل طبيعي تجنباً لأي مشاكل مستقبلية للطفل.
    استخدام الأم للمسهلات: يمكن أن يكون سبب الاسهال عند الأطفال هو تناول الأم للمسهلات المختلفة حيث يمكن أن ينتقل الدواء عبر لبن الأم للطفل ويسبب تنشيط عملية الإسهال عند الطفل، لذلك يجب على الأم مراجعة ادويتها مع الطبيب ومدى تأثيرها على الطفل.


    ويمكن أن يصاب الطفل أيضا بالإسهال بسبب نوع الحليب الذي يتناوله وهذا السبب يختلف تماماً عن جميع الأسباب السابقة حيث ان العديد من الشركات تقوم اليوم بصناعة لبن الأطفال من حليب البقر وهناك نسبة عالية من الأطفال في العالم تعاني حساسية من حليب البقر مما يسبب عندهم الإسهال وكذلك يمكن استخدام بعض الإضافات الضارة بالصحة مثل المواد الحافظة ولكن هذا يكون بنسبة قليلة جدا، فيجب عليك مراعاة العلامات التجارية وتتأكدي انها طبقا لمعايير الشهادات الدولية لحماية صحة الطفل وأنها آمنة بشكل كامل على الأطفال.






    المصدر
    https://ahdathtoday.com



    مواضيع أخرى


    ما هو مرض أديسون ؟
    ما هو مرض القدم الرياضي
    ما هو التهاب الجلد
    ما هو التهاب البلعوم ؟


    ما هي الذبحة الصدرية

    ما هي امراض القلب
    دليل شامل عن التهاب الشعب الهوائية
    ما هو جفاف العين


    ما هو مرض الزهايمر


يعمل...
X